العلاج بالموسيقى

  • العلاج بالموسيقى

العلاج بالموسيقي هو علاج نفسي-حسي تستخدم فيه الموسيقى كوسيلة علاج او أداة يتم من خلالها التواصل بين الطفل و المعالج. يعتمد المعالج المتخصص بالموسيقى على استعمال ودمج الموسيقى في مساقات و نظريات العلاج النفسي. هذا النوع من العلاج ملائم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من جميع الأعمار مثل الأطفال الذين يعانون من التوحد، صعوبات في التعلم، مشاكل سلوكية واجتماعية أو ممن يعانون من ضغوط نفسية.  

هناك أسلوبين رئيسيين لاستعمال الموسيقى في مجال العلاج بالموسيقى. الأسلوب الاول يقدم المعالج الموسيقى لمساعدة الطفل على التعبير الذاتي فتكون الأفكار المرتجلة هي التي تحدد طريقة التعامل مع التفاعل الموسيقي من خلال الجلسات العلاجية. أما الأسلوب الثاني فتكون الموسيقى هي الأداة التي يستعملها المعالج للتفاعل مع الطفل و التواصل معه من خلال الجلسات العلاجية الفردية و الجماعية. 

يستعمل هذا النوع من العلاج في كثير من المؤسسات والمدارس خاصة تلك التي تعني بالطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و الذين يعانون من طيف التوحد. 

تقدم خدمة العلاج بالموسيقى من خلال جلسات فردية او جماعية في غرفة معدة بالآلات الموسيقية وتحافظ على خصوصية الطفل وعائلته تحت اشراف اخصائية العلاج بالموسيقي بوران سعدة.